-الادارة الالكترونية /
- هو انجاز المعاملات الادارية وتقديم الخدمات العامة الكترونيا .
-وتتكون الادارة الالكترونية من :
أ-الحكومة الالكترونية / هي العلاقات بين الجهات الحكومية والمواطنين عبر الانترنت وتسمي الادارة الالكترونية العامة وتتخذ ثلاثة اشكال هي :
*علاقة الحكومة بالمواطن g2c
*علاقة الحكومة بالمنشات الاعمال g2b
*علاقة الحكومة بالحكومة g2g
ب-الاعمال الالكترونية / هي منهج متكامل للاعمال الانتاج والتسويق والمالية . يشمل مفهموم الاعمال الالكترونية جميع اعمال التجارة الالكترونية ومنها :
1-البريد الالكتروني
2-اعمال المصاريف الالكترونية
3-اعمال الهندسة الالكترونية
4-اعمال التجهيز الالكتروني
5-اعمال التجارة الالكترونية
التجارة الالكتروني :
*ماهية التجارة الالكترونية / هو نشر وترويج السلع والخدمات وبيعها على الانترنت
اولا: التجارة الالكترونية بين المنشات الاعمال والافراد / نوع من التجارة المعتمد على الوسائل الالكترونية والتى يستهدف المستهلك النهائي .
-الخصائص /
1-التكاليف اقل في الانشاء والتشغيل
2-الاستغناء عن المتاجر التقليدية
3-امكانية التسوق المشخصن
4-امكانية الوصول الى اي مستهلك
5-سهولة كبيرة في انشاء انشطة الترويج والاعلان
6-الغاء العاملي الزمان والمكان
ثانيا : التجارة الالكترونية بين منشات الاعمال / هي نوع من التجارة المعتمدة على الوسائل الالكترونية والتى تربط منشات الاعمال فيما بينها لتبادل منافعها المشتركة
* اهداف التجارة الاكترونية بين المنشات الاعمال
1-تقديم المنتجات بتكاليف اقل
2-سرعة الحصول على البيانات وبالتالي سرعة اتخاذ القرارت
3-تكون لديها القدرة افضلفي التفاوض
ثالثا : التجارة الالكترونية بين الافراد / يقوم المستخدمون العاديون باقامة التعاملات الالكترونية بينهم بصورة مباشرة وبدون الحاجة لوجود اي تدخل من منظمة او جهة
رابعا : التجارة الالكترونية المزدوجة اعمال وافراد/ نوع من التجارة الالكترونية يوجه في نفس الوقت الى المستهلك النهائي والمشتري الصناعي
خامسا : التجارة الالكترونية بين الحكومات ومنشات الاعمال /
يغطي هذا النوع من التجارة الالكترونية كافة التعاملات الحكومية مع منشات الاعمال
التسويق الالكتروني /
اولا : مفهوم التسويق الالكتروني / نوع من التسويق للمنتجات عن طريق الانترنت .
- هي / مجموع كل الانشطة التجارية التي تجرى عبر الانترنت لغرض ايجاد وجذب زبائن والاحتفاظ بهم
ثانيا : نموذج ارثر للتسوي قالالكتروني :
1-مرحلة الاعداد
2- مرحلة الاتصال
3-مرحلة التبادل
4-مرحلة مابعد البيع
ثالثا: مزايا وعيوب التسويق الالكتروني /
*مزايا التسويق الالكتروني :
1- الاستجابة بشكل اسرع
2-قيود اقل للدخول للسوق
3-التكلفة المنخفضة مقارنة بالتسويق التقليدي
4-قدرة اكبر للاحتفاظ بالعملاء
5-سهولة قياس فعالية الاعلان وتكلفته
*عيوب التسويق الالكتروني /
1- عدم قبول للمستهلك على الشراء عن طريق الانترنت
2-وجود بعض الشركات الوهمية
3-الزحام عل الشبكة
4-سهولة ارتكاب الاخطاء عبر الانترنت
5-التسويق عبر الانترنت قد لا يصل للجميع
رابعا : عناصر المزيج التسويقي الالكتروني
1- تصميم موقع الويب
2-المنتج وتصنيفه
3-المجتمعات الافتراضية
4-الامن
5-الخصوصية
6-الشخصنة
7-خدمات العملاء
8-السعر
9-التوزيع
10-الترويج
- هو انجاز المعاملات الادارية وتقديم الخدمات العامة الكترونيا .
-وتتكون الادارة الالكترونية من :
أ-الحكومة الالكترونية / هي العلاقات بين الجهات الحكومية والمواطنين عبر الانترنت وتسمي الادارة الالكترونية العامة وتتخذ ثلاثة اشكال هي :
*علاقة الحكومة بالمواطن g2c
*علاقة الحكومة بالمنشات الاعمال g2b
*علاقة الحكومة بالحكومة g2g
ب-الاعمال الالكترونية / هي منهج متكامل للاعمال الانتاج والتسويق والمالية . يشمل مفهموم الاعمال الالكترونية جميع اعمال التجارة الالكترونية ومنها :
1-البريد الالكتروني
2-اعمال المصاريف الالكترونية
3-اعمال الهندسة الالكترونية
4-اعمال التجهيز الالكتروني
5-اعمال التجارة الالكترونية
التجارة الالكتروني :
*ماهية التجارة الالكترونية / هو نشر وترويج السلع والخدمات وبيعها على الانترنت
اولا: التجارة الالكترونية بين المنشات الاعمال والافراد / نوع من التجارة المعتمد على الوسائل الالكترونية والتى يستهدف المستهلك النهائي .
-الخصائص /
1-التكاليف اقل في الانشاء والتشغيل
2-الاستغناء عن المتاجر التقليدية
3-امكانية التسوق المشخصن
4-امكانية الوصول الى اي مستهلك
5-سهولة كبيرة في انشاء انشطة الترويج والاعلان
6-الغاء العاملي الزمان والمكان
ثانيا : التجارة الالكترونية بين منشات الاعمال / هي نوع من التجارة المعتمدة على الوسائل الالكترونية والتى تربط منشات الاعمال فيما بينها لتبادل منافعها المشتركة
* اهداف التجارة الاكترونية بين المنشات الاعمال
1-تقديم المنتجات بتكاليف اقل
2-سرعة الحصول على البيانات وبالتالي سرعة اتخاذ القرارت
3-تكون لديها القدرة افضلفي التفاوض
ثالثا : التجارة الالكترونية بين الافراد / يقوم المستخدمون العاديون باقامة التعاملات الالكترونية بينهم بصورة مباشرة وبدون الحاجة لوجود اي تدخل من منظمة او جهة
رابعا : التجارة الالكترونية المزدوجة اعمال وافراد/ نوع من التجارة الالكترونية يوجه في نفس الوقت الى المستهلك النهائي والمشتري الصناعي
خامسا : التجارة الالكترونية بين الحكومات ومنشات الاعمال /
يغطي هذا النوع من التجارة الالكترونية كافة التعاملات الحكومية مع منشات الاعمال
التسويق الالكتروني /
اولا : مفهوم التسويق الالكتروني / نوع من التسويق للمنتجات عن طريق الانترنت .
- هي / مجموع كل الانشطة التجارية التي تجرى عبر الانترنت لغرض ايجاد وجذب زبائن والاحتفاظ بهم
ثانيا : نموذج ارثر للتسوي قالالكتروني :
1-مرحلة الاعداد
2- مرحلة الاتصال
3-مرحلة التبادل
4-مرحلة مابعد البيع
ثالثا: مزايا وعيوب التسويق الالكتروني /
*مزايا التسويق الالكتروني :
1- الاستجابة بشكل اسرع
2-قيود اقل للدخول للسوق
3-التكلفة المنخفضة مقارنة بالتسويق التقليدي
4-قدرة اكبر للاحتفاظ بالعملاء
5-سهولة قياس فعالية الاعلان وتكلفته
*عيوب التسويق الالكتروني /
1- عدم قبول للمستهلك على الشراء عن طريق الانترنت
2-وجود بعض الشركات الوهمية
3-الزحام عل الشبكة
4-سهولة ارتكاب الاخطاء عبر الانترنت
5-التسويق عبر الانترنت قد لا يصل للجميع
رابعا : عناصر المزيج التسويقي الالكتروني
1- تصميم موقع الويب
2-المنتج وتصنيفه
3-المجتمعات الافتراضية
4-الامن
5-الخصوصية
6-الشخصنة
7-خدمات العملاء
8-السعر
9-التوزيع
10-الترويج
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق