الثلاثاء، 13 يناير 2015

الوحدة الاولى الفصل الثاني خصائص عملاء الانترنت

خصائص عملاء الانترنت :
اولا : عملاء القرن 21 :
-بدء الانترنت يشهد اقبالا في المنطقة الشرق الاوسط وخاصة المملكة العربية السعودية حيث اوضحت النشرة الالكترونية لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة ان نسبة انتشار الانترنت  زادت بمعدل عال خلال السنوات الماضية وارتفعت من 5% عام 2001 الى 46% بنهاية الربع الثالث من عام2011 .
-مقدرة عدد مستخدمي الانترنت في المملكة حاليا بمحو13 مليون مستخدم .

*اهم خصائص المشتري او المستهلك الالكتروني /
1- استمرارية تجدد وتطور حاجات ورغبات واذواق المشتري الالكتروني
2-امتلاك المشتريالالكتروني لكمية كبيرة من البيانات والمعلومات المفيدة حول السلع
3-الاعتماد على نصائح الجماعات المرجعية
4-التغير المستمر في سلوك المشتري الالكتروني واتجاهاته نحو السوق الالكتروني
5-ارتفاع عدد المشترين الالكترونيين

ثانيا : تجزئة السوق الالكتروني /
-يرون بعض المختصون بضروروة القيام بعمليات تجزئة هذا السوق بطريقة يمكن تلخيصها فيما يلي :
1- البحث عن الفرص في نظام قيم قائم او مستجد
2-تحديد الحاجات غير المشبعة التى تم اشباعها بطرقة لا تشبع
3-تحديد اجزاء العملاء المستهدفين
4-تقييم الحاجيات من الموارد الضرورية لتقديم العرض
5-تقييم مدى جودة العرض المقدم من حيث التنافسية والجانب المالي والمستوى التكنولوجي
6- القيام باتخاذ القرار النهائي لتقييم جدوى الفرصة السوقية

ثالثا :سلوك العميل الالكتروني /
أ-عناصر تتعلق بالمشتري الالكتروني في حد ذاته :
-جنس المشتري     -المستوى التعليمي للمشتري  -تكلفة الانترنت المرتفعة  -العمر
ب-عناصر تتعلق بالمنتج
-الكتب وخاصة الالكترونية منها   -الملابس والاحذية  - العطور والهدايا
ج-عناصر تتعلق ببيئة الاعمال الالكترونية :
1-البيئة الداخلية :
-طبيعة تصميم الموقع
-المستوى الفني وحسن الاداء للموقع
-سمعة الموقع الالكتروني
-خارطة الموقع
-مستوى الاداء الوظيفي
2-البيئة الخارجية :
-العوامل السياسية والقانونية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية
-المجهزون والموردون والمنافسون والعملاء المقرضون والموزعون وحملة الاسهم والنقابات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق