اولا : مفهموم نظام المعلومات التسويقية الالكترونية /
هو النظام الذي يتضمن افرادا ومعدات واجراءات من اجل جمع وتصنيف وتحليل وتقييم وتوزيع وايصال المعلومات المطلوبة في الوقت المناسب الي صناع القرار التسويقي
*مكونات هذا النظام :
1-افراد
2-معدات
3-اجراءات
ثانيا : الانترنت مصدر البيانات والمعلومات /
-تركز الكثير من الدرسات الحديثة التي تبحث في استخدامات التجارية لشبكة الانترنت على جوانب مثل الترويج والبيع والشراء وتهمل دور الشبكة في توفير البيانات والمعلومات : ومع ذلك فان درسات اخرى لم تهمل هذا الجانب
ثالثا : خطوات عمل نظام المعلومات التسويقية :
1-تقدير وتحديد الاحتياجات للمعلومات
2-اعداد وتطوير المعلومات
3-توزيع وايصال المعلومات
رابعا : خصائص ومميزات نظام المعلومات التسويقية للاعمال الالكترونية :
1-اساليب مبتكرة لجمع البيانات المتنوعة .
2-امكانية رصد حركة المشتري الالكتروني بطريقة اليه وانية
3-امكانية الاستعانة بمحركات البحث
4-توجيه الارشادات والنصائح مباشرة الى المشتري الالكتروني
5-تقلص عامل الوقت فاصبح الحصول على البيانات وتحليلها والتوصل الى النتائج اسرع وبجودة افضل
خامسا: قواعد البيانات التسويقية :
-تعتبر قواعد البيانات التسويقية بمثابة الوقود بالنسبة للتسويق ، ولهذا برز الى الوجود ما يسمى بالتسويق عبر قواعد البيانات نظرا للدور المتنامي لهذه الوسيلة الالكترونية :
1-الفرق بين البيانات والمعلومات في قواعد البيانات التسويقية
2-اهداف التسويق الالكتروني عبر قواعد البيانات :
-تحديد العملاء المحتملين
-تحديد طبيعة العملاء المحتملين
-الحصول على البيانات العميل جراء عملية بيعه لسلعه او خدمة
-ادارة العلاقات مع العملاء الكترونيا
3-الاساليب الالكترونية لجمع البيانات
4-تحليل وتوزيع البيانات
سادسا : بحوث التسويق عبر الانترنت
-لطالما عانى الباحثون التسويقيون من العديد من الصعاب عند قيامهم باعمالهم الميدانية نذكر منها :
1-مشاكل الاتصال بافراد العينة والتواصل معهم
2-حجم العينة الكبير
3-التكاليف المرتفعة
4-الاخطاء والازدواجية
5-العمل على مرحلتين مرحلة جمع البيانات ومرحلة معالجة البيانات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق