الثلاثاء، 17 فبراير 2015

الوحدة الاولى الفصل الثالث نظام المعلومات التسويقية للاعمال الالكترونية

اولا : مفهموم نظام المعلومات التسويقية الالكترونية /
هو النظام الذي يتضمن افرادا ومعدات واجراءات من اجل جمع وتصنيف وتحليل وتقييم وتوزيع وايصال المعلومات المطلوبة في الوقت المناسب الي صناع القرار التسويقي 

*مكونات هذا النظام :
1-افراد
2-معدات 
3-اجراءات 

ثانيا : الانترنت مصدر البيانات والمعلومات /
-تركز الكثير من الدرسات الحديثة التي تبحث في استخدامات التجارية لشبكة الانترنت على جوانب مثل الترويج والبيع والشراء وتهمل دور الشبكة في توفير البيانات والمعلومات : ومع ذلك فان درسات اخرى لم تهمل هذا الجانب 

ثالثا : خطوات عمل نظام المعلومات التسويقية :
1-تقدير وتحديد الاحتياجات للمعلومات 
2-اعداد وتطوير المعلومات 
3-توزيع وايصال المعلومات 

رابعا : خصائص ومميزات نظام المعلومات التسويقية للاعمال الالكترونية :
1-اساليب مبتكرة لجمع البيانات المتنوعة .
2-امكانية رصد حركة المشتري الالكتروني بطريقة اليه وانية 
3-امكانية الاستعانة بمحركات البحث 
4-توجيه الارشادات والنصائح مباشرة الى المشتري الالكتروني 
5-تقلص عامل الوقت فاصبح الحصول على البيانات وتحليلها والتوصل الى النتائج اسرع وبجودة افضل 

خامسا: قواعد البيانات التسويقية :
-تعتبر قواعد البيانات التسويقية بمثابة الوقود بالنسبة للتسويق ، ولهذا  برز الى الوجود ما يسمى بالتسويق عبر قواعد البيانات نظرا للدور المتنامي لهذه الوسيلة الالكترونية :
1-الفرق بين البيانات والمعلومات في قواعد البيانات التسويقية 
2-اهداف التسويق الالكتروني عبر قواعد البيانات :
-تحديد العملاء المحتملين
-تحديد طبيعة العملاء المحتملين
-الحصول على البيانات العميل جراء عملية بيعه لسلعه او خدمة 
-ادارة العلاقات مع العملاء الكترونيا 
3-الاساليب الالكترونية لجمع البيانات 
4-تحليل وتوزيع البيانات 

سادسا : بحوث التسويق عبر الانترنت 
-لطالما عانى الباحثون التسويقيون من العديد من الصعاب عند قيامهم باعمالهم الميدانية نذكر منها :
1-مشاكل الاتصال بافراد العينة والتواصل معهم 
2-حجم العينة الكبير
3-التكاليف المرتفعة
4-الاخطاء والازدواجية 
5-العمل على مرحلتين  مرحلة جمع البيانات ومرحلة معالجة البيانات 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق